مركز التأهيل الشامل

يقدّم هذا المركز خدمات تأهيلية شاملة حيث يتم التركيز على تحليل القيود الجسمية والوظيفية التي تفرضها إعاقة المنتفع وفهم تأثيراتها النفسية، وفهم الخبرات السابقة، وتحليل التفاعلات الاجتماعية والنمو الانفعالي للشخص. ويولي هذا المركز اهتماما خاصا بالتأهيل للعيش المستقل من خلال إرشاد المنتفعين وتدريبهم على الاعتماد على الذات. ويضم هذا المركز خمسة أقسام هي: قسم التأهيل الطبي، وقسم التأهيل المهني، وقسم التأهيل النفسي، وقسم التأهيل الاجتماعي، وقسم التأهيل الأكاديمي.:

قسم التأهيل الطبي

يعد التأهيل الطبي ركنا أساساً في كافة الخدمات التي تقدمها مراكز المدينة العربية للرعاية الشاملة، ويهدف إلى تنفيذ برامج العلاج الطبيعي والوظيفي وخدمات العلاج النطقي والتدريب السمعي للمنتسبين والمراجعين.

وينفذ قسم التأهيل الطبي برامجه من خلال:

1- وحدة النطق واللغة

تتكون وحدة النطق واللغة من غرف تقييم وعلاج مجهزة باحدث الاجهزة المستخدمة في تقييم اضطرابات النطق واللغة وعلاجها، حيث يقوم اخصائيو النطق واللغة من حملة شهادة الماجستير في تقويم النطق واللغة بتقييم المرضى وعلاجهم بالتشاور مع مستشارين من حملة شهادة الدكتوراه من ذوي الخبرة الطويلة في هذا المجال. وتستقبل وحدة النطق واللغة الاضطرابات التالية: الاضطرابات النطقية والفنولوجية، واضطرابات اللغة، واضطرابات الطلاقة ( التلعثم)، واضطرابات الصوت، والاضطرابات النطقية واللغوية الناتجة عن ضعف السمع، واضطرابات الرنين، وصعوبات البلع، والحبسة الكلامية (الافيزيا)، والاضطرابات النطقية العصبية.

2- وحدة العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو فن وعلم العناية بالجسد وتأهيله. يعتبر العلاج الطبيعي من المهن الطبية المهمة التي تقدم الخدمات الى الأشخاص و السكان للتطوير و المحافظة واستعادة الدرجة القصوى من الحركة والقدرة الوظيفية خلال دورة حياتهم.

هذا يتضمن تقديم الخدمات في الظروف التي تكون فيها الحركة والقدرة الوظيفية قد تأثرت بمشاكل أثناء الولادة (مثل نقص الاكسجين)، تقدم العمر، الاصابة،المرض أو العوامل البيئية.الحركة الوظيفية هي شيء أساسي لما يعني أن تكون بصحة جيدة. مما يمنح الفرد الراحة الجسدية و النفسية و العاطفية و الاجتماعية.

ويتوفر في قسم العلاج الطبيعي أحدث الاجهزة والادوات ، ويقوم على القسم أخصائيون من حملة الشهادات العليا في العلاج الطبيعي.

3- وحدة العلاج الوظيفي

العلاج الوظيفي هو أحد المهن الطبية المساندة التي تعنى بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، المصابين بإعاقات جسدية، حسية، حركية، فكرية، نفسية، أو إجتماعية. يعمل المعالج الوظيفي على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد الشخص على التكيف الوظيفي والسلوكي باستخدام نشاطات هادفة. إن الهدف الرئيسي للعلاج الوظيفي هو تطوير استقلالية الفرد الشخصية، الإجتماعية، والمهنية ودمجه في المجتمع. يقوم المعالج الوظيفي في المدينة العربية للرعاية الشاملة بإجراء تقييم شامل لاكتشاف التحديات الحركية, البيئية، النفس إجتماعية، الفكرية، والروحية التي تؤثر على الأداء الوظيفي للشخص. بعد ذلك يقوم المعالج الوظيفي بإعداد خطة علاجية متكاملة بالتنسيق مع الطفل وعائلته وفريق من المختصين المعنيين كي يتم تمكين الشخص من تخطي التحديات التي يواجهها وأن يمارس مهارات حياته اليومية بأعلى مستوى من الرضى، الإستقلالية، والإعتماد على النفس.

4- وحدة الخدمات الغذائية

تقدم هذه الوحدة خدمات التغذية التي تسهم إلى الحد الأقصى في تغذية، وصحة، وتأهيل الطلاب من خلال توفير وجبات معدة إعدادا جيدا؛ وتقديم وتشجيع الخيارات الغذائية المناسبة، وتقديم برنامج التوعية التغذوية لمقدمي الرعاية والطلاب.

المسؤوليات الرئيسية لهذه الوحدة هي :

  • تأمين حصول الطلاب على الوجبات الآمنة التي تلبي احتياجاتهم الفردية والتي تعدّ وفقا لمعايير وتقنيات إعداد الطعام
  • القيام بجولات ميدانية لمراقبة الوجبات المقدمة
  • شراء الأغذية واللوازم ضمن الميزانيات المعتمدة
  • إرشاد مقدمي الرعاية، واستخدام وصيانة المعدات، والتدبير المنزلي ومعايير السلامة، ومتابعة نظافة لغذاء والأدوات المستخدة لتقديمه
  • المشاركة في اللقاءات التي تعقد لرعاية ومتابعة المقيمين ووضع الحلول المنسابة لأية مشاكل غذائية.

5- وحدة العلاج بالأكسجين

تتألف وحدة العلاج بالاكسجين من كبسولة الضغط التي يقوم المريض بالدخول اليها و يتلقى العلاج فيها لمدة ساعة تحت الضغط. و يقوم مبدأ العلاج بالاكسجين على ذائبية الغاز في السائل، اذ يتم اذابة الاكسجين في جميع سوائل الجسم تحت الضغط. و يتم ايصال نسبة الاكسجين اللازمة لاصلاح نقص الاكسجين الناتج عن الكثير من الامراض. و يتم تحديد الضغط بناءا على حالة الشخص المرضية و المدة الزمنية لاصابته.

قسم التأهيل المهني

يختص هذا القسم بتنفيذ التقييم المهني، وبرامج التهيئة المهنية، والتكيف المهني، والإرشاد والتوجيه المهني، والتدريب في مشاغل تدريبية تشمل الحاسوب والعطور وأعمال الفسيفساء والشموع وغيرها. كما ويختص هذا القسم بتنفيذ البرامج والخدمات المهنية والانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة التي تعدّهم – في حال سمحت طبيعة الحالة بذلك - لاختيار مهنة تتلاءم وقدراتهم وميولهم وتؤدي إلى قيامهم بعمل تنافسي أو عمل مدعوم. ويهدف هذا القسم إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تقييم القدرات والميول المهنية.
  • تنفيذ برامج التثقيف المهني.
  • تنفيذ برامج التهيئة المهنية المناسبة
  • تنفيذ برامج الإرشاد والتوجيه المهني.
  • تنفيذ برامج التكيف المهني وتحليل العمل.
  • تنفيذ برامج التدريب والتشغيل المهني.

وينفذ قسم التأهيل المهني برامجه من خلال الوحدات التالية:

  • وحدة التقييم المهني.
  • وحدة التهيئة المهنية.
  • وحدة التدريب المهني.

قسم التأهيل النفسي

بما أن الإعاقة قد تنطوي على العديد من التحديات، والصعوبات النفسية لكل من الفرد وأسرته، فقد حرصت المدينة على إنشاء مركز التأهيل النفسي،لتقديم برامج التدخل النفسي، نظرا لأهميتها البالغة في عملية التأهيل الشامل، ويقدم هذا المركز،خدمات متكاملة من خلال الاقسام التالية:

  • قسم القياس والتقويم النفسي.
  • قسم الإرشاد والتوجيه النفسي.
  • قسم تعديل السلوك.

قسم التأهيل التربوي

يقدم هذا القسم برامج تدريبية وتثقيفية هدفها وتنمية المهارات الأكاديمية الوظيفية اللازمة لنجاح عملية التأهيل الشامل، وتوعية المتدرب بالمهن، والثقافة العمالية، وتطوير الاتجاهات والسلوكيات المهنية المناسبة.

مركز التأهيل الاجتماعي

يقدم هذا المركز الخدمات والبرامج الهادفة، لتطوير المهارات الاجتماعية والعلاقات الشخصية للأفراد ذوي الإعاقة، وتمكينهم من تحقيق مستوى مقبول من القدرات الوظيفية، والمهارات الحياتية اللازمة للعيش المستقل، والاندماج في المجتمع.